-->
اخبار  اخبار
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

لماذا أمان نظام Linux من أكثر الانظمة أمانا ؟

لماذا أمان نظام Linux من أكثر الانظمة أمانا ؟

لماذا أمان نظام Linux من أكثر الانظمة أمانا ؟



قبل أن نخوض في التفاصيل عليك أن تتذكّر بأنه لا يبقى نسق تشغيل آمن على نحو كامِلّ، كما أن بعض الأسباب قد تعتمد على مستعمل النسق ذاته، ولكن يزخر لينكس بالعديد من الإمتيازات التي تجعله يحمي ويقي ذاته على نحو أضخم من الاختراق والبرمجيات الخبيثة، أكثر من  المنافسين اﻵخرين، وسنتطرق إلى سرد تلك الفوائد:

(1) مَزايا الحسابات

في سيستم ويندوز فإن المستخدمين لديهم القدرة على الوصول إلى كل شيء أو معظمها لنكون أكثر دقة، وفي عديد من اﻷحيان يتم منحهم صلاحيات المسؤول، وذلك من شأنه أن يجعل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تشقّ طريقها إلى النسق بأسلوب أسهل وسرعة. من جهة أخرى، فإن نسق لينكس يعطي المستخدمين مَزايا وصلاحيات ضئيلة، وبذلك فإن الفيروس لن يمكنه التسلل سوى إلى الملفات والمجلدات الإقليميّة لاغير، بمعنى أنه أقل ضررًا، في الواقع ويندوز وماك هما اﻵخران لديهما بعض الصلاحيات، بل لينكس أكثر تشددًا.

(2) الإدراك اللينكساوي

مستخدمو لينكس أكثر إدراكًا من غيرهم بخصوص ضوابط اﻷمن والحماية وأكثر دراية فنية بتلك اﻷمور، ولعل الداعِي في هذا يعاود اهتمامهم بهذا وايضاً السمعة التي يحظى بها لينكس في ذلك الميدان التي اجتذبت المستخدمين إليه، بالمقابل فإن  بعض مستخدمي اﻷنظمة الأخرى قد لا يُبالون بفتح أي مرفق برقية بريد إلكتروني غير موثوقة، أو تحميل ملف مشكوك فيه من أحد المواقع، كما لا ننسَ أن الكراكات مستخدمة على مدى واسع في ويندوز، اﻷمر الذي يزيد الطين لكنّة.


(3) التنوع البيئي

في لينكس تبقى العديد من البيئات والتوزيعات المغيرة مثل: Debian, Ubuntu, Gentoo, إلخ…، والكثير من أنظمة إدارة الحزم المغيرة (packages Management) والعديد من الـShells، والتنوع القوي في النسق وكثرة التغيّر فيه على نحو منافسات دوري، اﻷمر الذي يُصعّب على الفيروسات التأقلم مع ذلك التنوع، وهكذا فهو يُعتبر مقصدًا عسير التحديد. إنّ ذلك التنوع غير حاضر في بنية ويندوز، اﻷمر الذي يجعل الفيروس ينتقل عبر الكثير من المستخدمين.


(4) نسق التدقيق في لينكس

في لينكس نستطيع إعادة نظر ومعرفة عمليات الوصول إلى المغيرة إلى الملفات واستدعاءات الإطار عن طريق سجّل اﻷحداث (log events)؛ لهذا فإذا كان هنالك أيّ فرد يسعى التجسس على أمن ملفات النسق فإنه يمكن إعادة نظر الخروقات اﻷمنية من قِلكن المسؤول باﻹضافة إلى علم مساعي إلحاق الدخول الفاشلة والخروقات اﻷمنية اﻷخرى التي يتم تسجيلها على القرص والتي يمكن أن يراجعها المسؤول فيما بعد.


(5) مفتوح ناشر الخبر وتحديثات طول الوقت

عندما يكون الكود مفتوحا للمطورين، فإن ذلك يجعل عملية اكتشاف المشكلات والثغرات أسرع وأكثر سهولة، والذي من شأنه إنتاج تعديلات سريعة للنظام، على ضد اﻷنظمة اﻷخرى التي تحدد شركاتها موعدا مجدولا ﻹصدار التعديلات الأمر الذي يقود إلى مكوث الإشكالية لفترة متأخرة وفي ذلك الحين تتفشى أثناء هذه المرحلة، أي أنه ليس لحظيًا.


(6) عدد مستخدمين أقل

إن كمية الحشد الذي يستخدم لينكس أقل كثيرا من ويندوز وماكنتوش، وذلك ما يجعله أقل استهدافًا منهم.


(7) IPtables

إن برنامج iptables المُرفق افتراضيا مع نسق لينكس، وهو الجدار الناري الافتراضي في لينكس، يتمتع بشدة عالية جدًا، مُفعّل افتراضيًا، وهو يقوم بتنفيذ الكثير من مبادئ وقواعد اﻷمان المهمّة للدفاع عن النسق من اﻷخطار، ويمكنك فتح وإقفال المنافذ (ports) المطلوبة. إنه أحد أسباب قوة أمان لينكس الجلية.


لا ترحل أترك بصمتك بترك تعليق

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اخبار

2020